أمسية رمضانية من منتدى تمكين المرأة والشباب بالتعاون مع المبادرة المدينة الليبية

قام منتدى تمكين المرأة و الشباب بالتعاون مع المبادرة المدنية الليبية يوم الأحد 21/7/2013 الموافق 12 رمضان أمسية رمضانية في صالة فرحتي وكانت من تقديم فضيلة الشيخ محمود بن موسى وتناول فيها الكثير من سلوكيات المسلم وما له وما عليه في هذا الشهر الفضيل..

وبدأ فضيلته الشيخ بآية من الذكر الحكيم لقوله تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(183)سورة البقرة.
آخذاً في الحديث والتمعن وتفسير هذه الآية الحكيمة من حيث مدى تقوى الإنسان المؤمن في هذا الشهر الكريم وكيف له أن يتخذ شهر رمضان فرصة للتغير للتجديد الروح والنفس من المعاصي والآثام وأن يجدد روحه بتقوى الله عز وجل والابتعاد عن لذات الدنيا وشهواتها.

وكما تفضل حضرته وتطرق إلي أن رمضان ليس فقط الصيام عن الشرب والأكل فقط وإنما شهر ليصون لسانه من اللغو الحديث الباطل وخصوصا ما يحدث لشبابنا من تطاول مع والديهم ورفع أصواتهم عليهم وكيف وقد قالها الله عز وجل في كتابه العزيز ( فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً *وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً).

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين ).
وتطرق حول كيف أن الشياطين تصفد في أول ليلة من رمضان وتفتح أبواب الجنة وأن الإنسان يبتعد منه وإليه عن المعاصي إلا إذا كانت النفس قد اعتادت على المعصية وذكر إن العادة هي مجموع من السلوكيات التي يمارسها الإنسان واعتادا عليها وتصبح عنده عاده في نفسه ويصعب تغييرها وهذا ما يسمى بجهاد النفس

ثم بدأت الأسئلة من قبل الجمهور منهم من ناقش على أمور البلاد بما يخص الجوامع وفيما يتعلق بأمور الدولة من تجارة وغلاء الأسعار وكيف إن بعض الناس يستغل الشهر الكريم للربح…
كما طال الأمر في مسألة تعدد الزوجات بين الحضور من حيث العدل لقوله تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة} (النساء:3).
وان كان فيه مشروعية بعدم معرفة الزوجة الأولى ومنهم من ذهب بضرورة تخيير المرأة لقبولها من عدمه وأن على زوج الإشهار…. وتحدث بفكاهة عن قصص تتعلق بتعدد الزوجات وعن مواقف طريفة حدثت لبعض المشايخ..
وكما ناقش مسألة العدل في الحقوق الشرعية للزوجة وعلى أن في حالة طلب الطلاق من زوجة يجب أن يكون بسبب ولو كانت لمجرد أنها لا تطيقه حتى لو كان على خلق ورشد وإذا كان غير ذلك يكون محرماً..

وكانت أمسية أكثر من رائعة واستفاد كل الحاضرين من الدرر التي أثرى بها فضيلة الشيخ محمود بن موسى السهرة الرمضانية الدينية والحمدلله رب العالمين ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث التعليقات